رسولي قدوتي مستشارة ادارية
الجنس : عدد المساهمات : 205 تاريخ الميلاد : 18/12/1996 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/03/2013 الدولة : الاوسمة : . :
| موضوع: مصطلح الحديث فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الجزء 2 الأربعاء أبريل 17, 2013 11:41 pm | |
| المخضرم: أ - تعريفه ب - حكم حديثه: أ - المخضرم: من آمن بالنبي صلّى الله عليه وسلّم في حياته، ولم يجتمع به. والمخضرمون طبقة مستقلة بين الصحابة والتابعين، وقيل: بل هم من كبار التابعين. وقد أوصلهم بعض العلماء إلى نحو أربعين شخصاً فمنهم: الأحنف بن قيس، الأسود بن يزيد، سعد بن إياس، عبد الله بن عكيم، عمرو بن ميمون، أبو مسلم الخولاني، النجاشي ملك الحبشة. ب - وحديث المخضرم من قبيل مرسل التابعي فهو منقطع، وفي قَبوله ما في قَبول مرسل التابعي من الخلاف. التابعي: أ - التابعي: من اجتمع بالصحابي مؤمناً بالنبي صلّى الله عليه وسلّم، ومات على ذلك. ب - والتابعون كثيرون لا يمكن حصرهم، و هم ثلاث طبقات: كبرى وصغرى وبينهما. فالكبرى: من كان أكثر روايتهم عن الصحابة مثل: سعيد بن المسيب، وعروة بن الزبير، وعلقمة بن قيس. والصغرى: من كان أكثر روايتهم عن التابعين، ولم يلتقوا إلا بالعدد القليل من الصحابة مثل: إبراهيم النخعي، وأبي الزناد، ويحيى بن سعيد. والوسطى: من كثرت روايتهم عن الصحابة وعن كبار التابعين مثل: الحسن البصري، ومحمد بن سيرين، ومجاهد، وعكرمة، وقتادة، والشعبي، والزهري، وعطاء، وعمر بن عبد العزيز، وسالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب. الإسناد: أ - تعريفه ب - أقسامه ج - أصح الأسانيد: أ - الإسناد - ويقال: السند -: رواة الحديث الذين نقلوه إلينا. مثاله : قول البخاري: حدثنا عبد الله بن يوسف، أخبرنا مالك عن ابن شهاب عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم قال: "لا تباغضوا، ولا تحاسدوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخواناً، ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاث ليال"[sup][67][/sup][67] . فالإسناد: عبد الله بن يوسف، ومالك، وابن شهاب، وأنس بن مالك. ب - أقسامه: وينقسم إلى قسمين: عالٍ ونازل. فالعالي: ما كان أقرب إلى الصحة، والنازل عكسه. والعلو نوعان: علو صفة وعلو عدد. 1 - فعلو الصفة: أن يكون الرواة أقوى في الضبط أو العدالة من الرواة في إسناد آخر. 2 - وعلو العدد: أن يقل عدد الرواة في إسناد بالنسبة إلى إسناد آخر. وإنما كانت قلة العدد علواً؛ لأنه كلما قلّت الوسائط قلَّ احتمال الخطأ، فكان أقرب للصحة. والنزول يقابل العلو، فيكون نوعين: نزول صفة، نزول عدد. 1 - فنزول الصفة: أن يكون الرواة أضعف في الضبط أو العدالة من الرواة في إسناد آخر. 2 - ونزول العدد: أن يكثر عدد الرواة في إسناد بالنسبة إلى إسناد آخر. وقد يجتمع النوعان علو الصفة وعلو العدد في إسناد واحد، فيكون عالياً من حيث الصفة ومن حيث العدد. وقد يوجد أحدهما دون الآخر، فيكون الإسناد عالياً من حيث الصفة، نازلاً من حيث العدد أو بالعكس، وفائدة معرفة العلو والنزول: الحكم بالترجيح للعالي عند التعارض. ج - أصح الأسانيد: والتحقيق أنه لا يحكم لإسناد معين بكونه أصح الأسانيد، وإنما يحكم له بذلك بالنسبة إلى الصحابي أو البلد أو الموضوع، فيقال: أصح أسانيد أبي بكر، أصح أسانيد أهل الحجاز، أصح أسانيد حديث النزول، وقد ذكروا أصح الأسانيد بالنسبة إلى الصحابة فمنها: أصح الأسانيد إلى أبي هريرة رضي الله عنه: الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة. وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما: مالك عن نافع عن ابن عمر. وأصح الأسانيد إلى أنس بن مالك رضي الله عنه: مالك عن الزهري عن أنس. وأصح الأسانيد إلى عائشة رضي الله عنها: هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة. وأصح الأسانيد إلى عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: الزهري عن عبيد الله بن عتبة عن ابن عباس. وأصح الأسانيد إلى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما: سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن جابر. وأما رواية عمرو بن شعيب عن أبيه (شعيب) عن جده (أي جد أبيه شعيب) وهو عبد الله بن عمرو بن العاص، فبالغ بعضهم حتى جعله من أصح الأسانيد، وردها بعضهم بأن شعيباً لم يدرك جده فيكون منقطعاً. والراجح أنها صحيحة ومقبولة، قال البخاري: رأيت أحمد بن حنبل وعلي بن المديني وإسحاق بن راهويه وأبا عبيد وعامة أصحابنا يحتجون بحديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده، ما تركه أحد من المسلمين، قال البخاري: من الناس بعدهم؟ اهـ. وأما ردها بأن شعيباً لم يدرك جده فمردود؛ بأنه قد ثبت سماع شعيب من جده عبد الله، فليس فيه انقطاع حينئذٍ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: أئمة الإسلام وجمهور العلماء يحتجون بحديث عمرو بن شعيب إذا صح النقل إليه. اهـ. المسلسل: أ - تعريفه ب - فائدته: أ - المسلسل: ما اتفق الرواة فيه على شيء واحد، فيما يتعلق بالراوي أو الرواية. مثاله فيما يتعلق بالراوي: حديث معاذ بن جبل رضي الله عنه أن النبي صلّى الله عليه وسلّم قال له: "يا معاذ! إني لأحبك، أوصيك يا معاذ! لا تدعن في دبر كل صلاة تقول: اللهم أعني على ذكرك، وشكرك وحسن عبادتك"[sup][68][/sup][68] . فقد ذكروا أن كل من حدث قال لمن رواه عنه: وأنا أحبك، فقل: اللهم أعني... إلخ. و مثاله فيما يتعلق بالرواية: قول البخاري في "صحيحه": حدثنا عمر بن حفص، حدثنا أبي، حدثنا الأعمش، حدثنا زيد بن وهب، حدثنا عبد الله (يعني ابن مسعود) حدثنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وهو الصادق المصدوق: "إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة..." الحديث[sup][69][/sup][69] . فقد تسلسل باتفاق الرواة على صيغة واحدة هي: حدثنا. ومثل ذلك لو تسلسل بلفظ: عن فلان عن فلان. أو تسلسل بكونه أول حديث سمعه من شيخه أو آخر حديث. ب - وفائدة المسلسل: بيان ضبط الرواة في أخذ بعضهم من بعض، وعناية كل واحد باتباع من قبله. تحمُّل الحديث وأداؤه: تحمل الحديث: أ - تعريفه ب - شروطه - ج أنواعه: أ - تحمل الحديث: أخذه عمَّن حدث به عنه. ب - وشروطه ثلاثة: 1 - التمييز: وهو فهم الخطاب ورد جوابه على الصواب، والغالب أن يكون عند تمام سبع سنين. فلا يصح تحمل من لا تمييز له لصغر، وكذلك لو فقد تمييزه لكبر، أو غيره فلا يصح تحمله. 2 - العقل: فلا يصح تحمل المجنون والمعتوه. 3 - السلامة من الموانع: فلا يصح مع غلبة نعاس أو لغط كثير، أو شاغل كبير. ج - وأنواعه كثيرة فمنها: 1 - السماع من لفظ الشيخ ، وأرفعه ما يقع إملاء. 2 - القراءة على الشيخ ويسمى: (العرض). 3 - الإجازة وهي أن يأذن الشيخ بالرواية عنه، سواء أذن له لفظاً، أو كتابة. والرواية بالإجازة صحيحة عند جمهور العلماء لدعاء الحاجة إليها، ويشترط لصحتها ثلاثة شروط: الأول - أن يكون المُجَاز به معلوماً إما بالتعيين مثل: أجزت لك أن تروي عني "صحيح البخاري"، وإما بالتعميم مثل: أجزت لك أن تروي عني جميع مروياتي، فكل ما ثبت عنده أنه من مروياته، صح أن يحدث به عنه بناء على هذه الإجازة العامة. فإن كان المجاز به مبهماً، لم تصح الرواية بها مثل: أجزت لك أن تروي عني بعض "صحيح البخاري"، أو بعض مروياتي؛ لأنه لا يعلم المجاز به. الثاني - أن يكون المجاز له موجوداً فلا تصح الإجازة لمعدوم لا تبعاً ولا استقلالاً. فلو قال: أجزت لك، ولمن سيولد لك، أو أجزت لمن سيولد لفلان؛ لم تصح الإجازة. الثالث - أن يكون المجاز له معيناً بشخصه أو بوصفه مثل: أجزت لك ولفلان رواية مروياتي عني، أو أجزت لطالبي علم الحديث رواية مروياتي عني. فإن كان عامًّا لم تصح الإجازة مثل: أجزت لجميع المسلمين أن يرووا عني. وقيل: تصح للمعدوم، وغير المعيَّن، والله أعلم. أداء الحديث: أ - تعريفه ب - شروط قبوله ج - صيغه: أ - أداء الحديث: إبلاغه إلى الغير. ويؤدي الحديث كما سمعه حتى في صيغ الأداء، فلا يبدل: حدثني بأخبرني أو سمعت أو نحوها؛ لاختلاف معناها في الاصطلاح، نقل عن الإمام أحمد أنه قال: اتبع لفظ الشيخ في قوله: حدثني، وحدثنا، وسمعت، وأخبرنا، ولا تَعْدُه. اهـ. ب - ولقبول الأداء شروط منها: 1 - العقل: فلا يقبل من مجنون، ولا معتوه، ولا ممن ذهب تمييزه لكبر، أو غيره. 2 - البلوغ: فلا يقبل من صغير، وقيل: يقبل من مراهق يوثق به. 3 - الإسلام: فلا يقبل من كافر، ولو تحمل وهو مسلم. 4 - العدالة: فلا يقبل من فاسق، ولو تحمل وهو عدل. 5 - السلامة من الموانع: فلا يقبل مع غلبة نعاس، أو شاغل يقلق فكره. ج - وصيغ الأداء: ما يؤدى بها الحديث، ولها مراتب: الأولى: سمعت، حدثني، إذا سمع وحده من الشيخ، فإن كان معه غيره قال: سمعنا وحدثنا. الثانية: قرأت عليه، أخبرني قراءة عليه، أخبرني، إذا قرأ على الشيخ. الثالثة: قرئ عليه وأنا أسمع، قرأنا عليه، أخبرنا، إذا قرئ على الشيخ وهو يسمع. الرابعة: أخبرني إجازة، حدثني إجازة، أنبأني، عن فلان؛ إذا روى عنه بالإجازة. وهذا عند المتأخرين، أما المتقدمون فيرون أن حدثني وأخبرني وأنبأني بمعنى واحد، يؤدي بها من سمع من الشيخ. وبقي صيغ أخرى تركناها حيث لم نتعرض لأنواع التحمل بها. يتبع
| |
|
samah barika مشرفة
الجنس : عدد المساهمات : 479 تاريخ الميلاد : 18/06/1998 العمر : 26 تاريخ التسجيل : 29/03/2013 الدولة : الاوسمة :
| موضوع: رد: مصطلح الحديث فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الجزء 2 الخميس أبريل 18, 2013 8:14 am | |
| | |
|
رسولي قدوتي مستشارة ادارية
الجنس : عدد المساهمات : 205 تاريخ الميلاد : 18/12/1996 العمر : 27 تاريخ التسجيل : 27/03/2013 الدولة : الاوسمة : . :
| موضوع: رد: مصطلح الحديث فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الجزء 2 الثلاثاء أبريل 30, 2013 10:16 pm | |
| نورتيييييييييييييييييييييييييييييي | |
|
حذيفة علواني المدير العام
الجنس : عدد المساهمات : 219 تاريخ الميلاد : 23/06/1995 العمر : 29 تاريخ التسجيل : 19/06/2013 الدولة :
| موضوع: رد: مصطلح الحديث فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله الجزء 2 الأربعاء يونيو 19, 2013 9:54 pm | |
| | |
|